الموقع الرسمى للاستاذ/ فتحى سمرى به منتدى ابناء هورين ومنتدى القران الكريم ومنتدى كوكب الشرق السيدة ام كلثوم ومنتدى العاب الفيفا والالعاب الحربيه والعاب الذكاء ومنتدى البرامج والغناء الشعبى والمديح النبوى الشريف ومكتبه للذكر كل ماتحتاجه ان شاء الله موجود فى موقع الاستاذ فتحى سمرى |
|
| شرح كتاب الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
fathy مدير المنتدى
عدد المساهمات : 5500 اهلا ومرحبا بالاعضاء والزوار : 0 تاريخ التسجيل : 12/12/2010
| موضوع: شرح كتاب الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري 1st نوفمبر 2011, 08:26 | |
| 24- من علامات النجح في النهايات، الرجوع إليه في البدايات. | 29 | 10.07 | - | - | من 28- لينفق ذو سعة من سعته ، الواصلون إليه ، و من قدر عليه رزقه، السائرون إليه. | 28 | 9.51 | - | - | من 29- اهتدى الراحلون إليه بأنوار التوجه، و الواصلون لهم أنوار المواجهة، فالأولون للأنوار، و هؤلاء الأنوار لهم، لأنهم لله ، لا لشيء دونه، قل الله، ثم ذرهم في خوضهم يلعبون. | 36 | 12.2 | - | - | من 35- شعاع البصيرة يشهدك قربه منك، و عين البصيرة تشهدك عدمك لوجوده، و حق البصيرة يشهدك وجوده، لا عدمك و لا وجودك. | 28 | 9.72 | - | - | من 40- لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى، يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه، و لكن ارحل من الأكوان إلى المكون، و أن إلى ربك المنتهى، و انظر إلى قوله صلى الله عليه وعلى أله و سلم فمن كانت هجرته إلى الله و رسوله فهجرته إلى الله و رسوله، و من كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه ، و افهم قوله صلى الله عليه و سلم، و تأمل هذا الأمر إن كنت ذا فهم. | 33 | 11.45 | - | - | من 43- حسن الأعمال نتائج حسن الأحوال، و حسن الأحوال من التحقق في مقامات الإنزال. | 38 | 13.2 | - | - | من 48- لا عمل أرجى للقبول من عمل يغيب عنك شهوده و يحتقر عندك وجوده. | 27 | 9.18 | - | - | من 61- ما قادك شيء مثل الوهم . | 39 | 13.4 | - | - | من 71- إنما جعل الدار الآخرة محلاً لجزاء عباده المؤمنين ؛ لأن هذه الدار لا تسع ما يريد أن يعطيهم , و لأنه أجل أقدارهم عن أن يجازيهم في دار ٍلا بقاء لها. | 20 | 7 | - | - | من 81- العارفون إذا بسطوا أخوف منهم إذا قبضوا , ولا يقف على حدود الأدب في البسط إلا قليل. | 36 | 12.34 | - | - | من 91- كفى العاملين جزاءً ما هو فاتحه على قلوبهم في طاعته , و ما هو مورده عليهم من وجود مؤانسته. | 30 | 10.37 | - | - | فضل الازهر و العلماء-من ق 6- من 102- متى أوحشك من خلقه فاعلم أنه يريد أن يفتح لك باب الأنس به. | 20 | 6.99 | - | - | من 106- من ظن انفكاك لطفه عن قدره , فذلك لقصور نظره. | 22 | 7.58 | - | - | من 111- ليس كل من ثبت تخصيصه كمل تخليصه. | 18 | 6.03 | - | - | من 116- أمرك في هذه الدار بالنظر في مكوناته , و سيكشف لك في تلك الدار عن كمال ذاته. | 20 | 6.84 | - | - | من 121- متى طلبت عوضا ً على عمل طولبت بوجود الصدق فيه , و يكفى المريب وجدان السلامة. | 48 | 16.56 | - | - | من 136- لو أشرق لك نور اليقين لرأيت الآخرة أقرب إليك من أن ترحل إليها , و لرأيت محاسن الدنيا قد ظهرت كسفة الفناء عليها. | 27 | 9.36 | - | - | من 146- الزهاد إذ مدحوا انقبضوا لشهودهم الثناء من الخلق, | 32 | 11.02 | - | - | من 156- سبحان من لم يجعل الدليل على أوليائه إلا من حيث الدليل عليه , و لم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه. | 29 | 9.97 | - | - | من 166- لا يكن طلبك تسبباً إلى العطاء منه , فيقل فهمك عنه , وليكن طلبك لإظهار العبودية , و قياماً بحقوق الربوبية. | 28 | 9.52 | - | - | من 181- من عبر من بساط إحسانه أصمتته الإساءة , و من عبر من بساط إحسان الله إليه لم يصمت إذا أساء. | 36 | 12.23 | - | - | من 191- ربما استحيا العارف أن يرفع حاجته إلى مولاه لاكتفائه بمشيئته , فكيف لا يستحيي أن يرفعها إلى خليقته؟ | 28 | 9.63 | - | - | مقدمة عن الهجرة-من 206- فرغ قلبك من الأغيار , يملأه بالمعارف و الأسرار. | 22 | 7.45 | - | - | من 221- لا تطلبن بقاء الواردات بعد ان بسطت أنوارها , و أودعت أسرارها ,فلك في الله غنى عن كل شيء , و ليس يغنيك عنه شيء. | 34 | 11.63 | - | - | من 231- العلم النافع هو الذي ينبسط في الصدر شعاعه , و يكشف به عن القلب قناعة. | 48 | 16.54 | - | - | من 249- لا يلزم من ثبوت الخصوصية عدم وصف البشرية , إنما مثل الخصوصية كإشراق شمس النهار , ظهرت في الأفق و ليست منه, |
| |
| | | | شرح كتاب الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|